دعوة لتقديم طلبات الترشيح لعضوية مجلس إدارة بنك سورية الدولي الاسلامي

بالإشارة إلى أحكام النظام الاساسي للبنك المواد /13/ وما بعدها والمتعلقة بعضوية مجلس الادارة وأحكام قانون الشركات السوري وتعليمات مصرف سورية المركزي , و حيث انه سيكون من ضمن جدول اعمال اجتماع الهيئة العامة لمساهمي البنك القادم و المنوي عقده يوم الأربعاء الموافق 27/4/2016 انتخاب اعضاء مجلس ادارة للبنك لدورة جديدة فانه ليسر مجلس ادارة بنك سورية الدولي الاسلامي الاعلان لكافة السادة مساهمين البنك الذين تنطبق عليهم شروط العضوية ادناه عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس ادارة البنك لدورته الجديدة و ذلك وفق الترتيبات و الشروط التالية

:

اولا : سيتم انتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد للبنك لمدة اربع سنين وفق الترتيب التالي :

أ‌-       انتخاب أربعة أعضاء سوريين حاصلين على أعلى نسبة تصويت من حملة الأسهم فئة /أ/ و هي الاسهم المخصصة للمساهمين السوريين وممن وافق مصرف سورية المركزي على ترشحهم ليمثلوا مقاعد المساهمين السوريين الأربعة  في مجلس الادارة .

ب‌-    انتخاب ثلاث أعضاء غير سوريين حاصلين على أعلى نسبة تصويت من حملة الاسهم فئة /ب/ و هي الاسهم المخصصة لغير السوريين أو السوريين ممن  سيوافق مصرف سورية المركزي عليهم في حالة تنازل حملة الاسهم من فئة /ب/ المذكورين اعلاه عن احقيتهم في الترشح لهذه الدورة و علما انه ستعرض أسماؤهم على الهيئة العامة لمساهمي البنك في الاجتماع  لانتخابهم ليمثلوا حملة الأسهم المخصصة لغير السوريين في مجلس الادارة .

على أن تنطبق عليهم جميعاً شروط العضوية المحددة في النظام الاساسي للبنك , وكذلك الشروط الواردة في دليل الحكومة المعتمد بالقرار رقم 489/م.ن / ب4 لعام 2009 ودليل الحوكمة الخاص بالبنك , والشروط المحددة من مصرف سورية المركزي وفقاً للآتي :

1-    توفر القدرة لدى المرشح على حضور اجتماعات المصرف حضوراً مباشراً سواءً تم عقده في سورية أو خارجها, ووفق الأحكام المحددة في الفقرتين 2 و 3 من المادة / السادسة/ من دليل الحوكمة لجهة عدد الاجتماعات التي يجب حضورها شخصياً أو عن طريق الإنابة.

2-    توفر المؤهلات العلمية اللازمة لدى المرشح, بما لا يقل عن مؤهل جامعي في أحد مجالات العلوم الاقتصادية أو المصرفية أو المالية ( أو القانونية).

3-    توفر المعرفة والمهارات المطلوبة وفق ما هو مبين أدناه , وبما يضمن التنوع اللازم في تشكيلة المجلس , حسب أحكام المادة الرابعة / ب/ من دليل الحوكمة المعتمد, وعلى أن تكون غالبية أعضاء مجلس الإدارة من أصحاب الخبرات وفق ما يلي:

أ‌-       في المجال المصرفي بشكل عام والإسلامي بشكل خاص , بحيث لا تقل مدة الخبرة التي يتمتع بها كل مرشح في مجال النشاط المصرفي التقليدي أو الإسلامي عن /5/ سنوات في منصب إدارة إشرافية أو إدارة تنفيذية عليا.(بحيث تجمع الخبرة المصرفية مع الخبرة الادارية ).

ب‌-  في المجالات التجارية أو العلمية أو المهنية أو المهارات المتخصصة الأخرى, بما في ذلك الخبرات في المجال المالي والاقتصادي أو القانوني أو المحاسبي, وبما لا يقل عن مدة /5/ سنوات في أي من هذه المجالات.

4-    بالنسبة للشخص الذي سيتم انتخابه رئيساً للمجلس , فيجب أن يكون من أصحاب الخبرات المصرفية حصراً, وتتوفر لديه القدرة على ممارسة كافة المهام والمسؤوليات المنوطة بهذا المنصب لا سيما المحددة بالمادة /الخامسة/ من دليل الحوكمة المعتمد. وذلك سواءً كان رئيس المجلس شخص طبيعي أم ممثلا لشخص اعتباري.

5-    استثناءً مما ورد أعلاه , فيجوز أن تتضمن تشكيلة المجلس مالا يزيد عن عضوين كحد أقصى ممن لا يحملون شهادة جامعية أو لديهم شهادة جامعية ولكن في مجال غير أحد التخصصات المبينة أعلاه , على ألا تقل مدة الخبرة المطلوبة لديهم في أحد المجالات المذكورة أعلاه عن عشر سنوات على الأقل في أحد المجالات المذكورة.

ثانيا : يحق للمساهم الذي يحمل أسهم أقل من نصاب العضوية و لغير المساهم في البنك الذي يجب عليه أن يحمل سهماً واحداً كحد أدنى بتاريخ انعقاد الهيئة العامة , من الذين يرغبون بترشيح أنفسهم وممن تنطبق عليهم شروط العضوية المشار إليها تقديم طلب الترشح لعضوية مجلس الادارة حسبما هو موضح أعلاه على أن يلتزم باستكمال أسهم العضوية البالغة 125000 سهم للعضو و 250000 سهم لرئيس المجلس ضمن المهلة المحددة في قانون الشركات و البالغة ثلاثين يوما من تاريخ انتخابه من قبل الهيئة العامة للبنك.

ثالثا : على السادة المساهمين الذين تنطبق عليهم الشروط المشار إليها أعلاه والراغبين في الترشح لعضوية مجلس الادارة تقديم طلبات ترشحهم وفقا لنموذج الترشيح المعد من البنك في مقر الادارة العامة للبنك الكائن في دمشق استراد المزة – فيلات شرقية – بجانب القنصلية السعودية , وذلك خلال ساعات الدوام الرسمي, خلال الفترة التي تبدأ اعتباراً من يوم الاحد الواقع في 7/2/2016, و لغاية نهاية دوام البنك الرسمي في يوم الاحد الموافق 21/2/2016 حيث يغلق باب الترشيح في نهاية دوام الاحد الواقع  بتاريخ 21/2/2016.

رابعا: سيتم انتخاب السادة اعضاء مجلس الادارة الجدد من ضمن السادة المرشحين للعضوية الذين تنطيق عليهم مواصفات الترشح و الموافق عليهم من قبل السادة مصرف سورية المركزي و الجهات المعنية و ذلك من قبل الهيئة العامة للبنك ضمن اجتماعها العادي لعام 2016 و الذي سيعقد بتاريخ 27/4/2016 و الذي سيتم الإعلان عنه لاحقا .

لمزيد من الاستفسار يرجى الاتصال بالبنك على الرقم 6114691 تحويلة 205

بنك سورية الدولي الاسلامي

                                                                          رئيس مجلس الادارة

                                الدكتور عزيز صقر